2017/03/13

اساسيات الشبكات :: تصنيفات الشبكات





شبكات الـكمبيوتر أو شبكات البيانات هى عبارة عن شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تتيح للاطراف المتصلة nodes  مشاركة الموارد المتاحة في الشبكة، وتتبادل أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة البيانات مع بعضها البعض باستخدام وصلات البيانات و التى قد تكون سلكية او لا سلكية.

تنقسم شبكات الكمبيوتر الى الانواع التالية :

(LAN) local area network (الشبكة المحلية)

هى عبارة عن وحدتين او اكثر متصلتين فى مساحة صغيرة نسبيا بهدف مشاركة الموارد والبيانات . ومع ذلك ، فيمكن تطويع LAN بحيث تخدم مواقف معينة . فعلى سبيل المثال ، Campus Area Network (CAN) هي عبارة عن LAN تصل بين ابنية مختلفة لنفس الشركة او بين ابنية الحرم الجامعى او مجمع ما . كما قد تكون LAN شبكة Enterprise (رغم ان شبكات Enterprise تعد نموذجا مثاليا على شبكات WAN).

Wide area network (WAN) (الشبكة واسعة النطاق)

تربط WAN بين LAN ووحدات واقعة على مسافات بعيدة من خلال خدمات اتصال مخصصة عالية السرعة . يمكن ان تربط WAN بين جميع افرع الشركات او المنظمات المحلية او الدولية وقد تربط بين مطمعين للوجبات السريعة فى مكانين متباعدين . تعد Metropolitan Area Network (MAN) نموذجا اخر على WAN .
تربط هذة الشبكة بين مختلف مراكز الاعمال والمدارس والمكتبات والاجهزة الحكومة . اكبر تطبيق لــــ WAN هو شبكة  الانترنت التى تربط بين الشبكات الراغبة فى الاتصال ببعضها البعض
الاختلاف الرئيسى بين LANs و WANs يتمثل فى عملية الاتصال ، او بصورة ادق فى الاطراف المتصلة معا وكيفية اتصالها . تربط LAN بين الوحدات (اجهزة الكمبيوتر وغيرها من الاجهزة) ، بينما تربط WAN بين الشبكات ، اى بين LANs بعضها البعض .
اذا قمت بربط وحدة مباشرة بكابل الشبكة الرئيسى من خلال خدمات الاتصال داخل الشبكة (سواء اكانت خدمات سلكية او لاسلكية) فان الوحدة تعد فى هذة الحالة جزءا من LAN اما اتصال الشبكة فى شركتك بفرع اخر لها فى مدينة او محافظة اخرى مثلا يكون اتصال WAN.

انواع الشبكات

يتم انشاء الشبكات باستخدام وسائل تكنولوجية مختلفة لاغراض شتى . ومع ذلك ، فانواع الشبكات المختلفة ترجع فى الاساس الى نوعين اساسين :

شبكات تناظرية (قائمة على مفهوم التناظر)

Peer to peer

الشبكة التناظرية تتكون من جهازى كمبيوتر او اكثر متصلين معا بكابل للمشاركة فى البيانات وموارد الاجهزة بصورة مباشرة بهذا الشكل ، يعمل كل جهاز كمبيوتر فى الشبكة كجهاز تابع (عند قيامة بطلب الموارد) وكوحدة خدمة (عند قيامة بتوفير الموارد).

الشبكات القائمة على وحدة الخدمة (نموذج الجهاز التابع /وحدة الخدمة )

Client / Server

 الشبكات القائمة على وحدة الخدمة هى عبارة عن اجهزة كمبيوتر ووحدات طرفية متصلة بوحدة خدمة مركزية . تعمل وحدة الخدمة على تسهيل عملية المشاركة فى بيانات الشبكة والبرامج وموارد الاجهزة المستخدمة عليها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.