2017/03/13

مصطلحات اساسية فى الشبكات



عناصر الشبكات الرئيسية 

فيما يلى شرح لأهم عناصر الشبكات مثل ( server - Node - workstation ) و الدور الذى تقوم به.

وحدة الخدمة (server) 

هى عبارة عن جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة تقوم وحدات العمل (اجهزة الكمبيوتر التابعة) عن طريقة بالوصول الى الشبكة ومشاركة الملفات واستخدام امكانيات الطابعة ووظائف الاتصال وغيرها من الخدمات . بمكن تخصيص وحدات الخدمة للقيام بخدمة واحدة فقط ، مثل وحدات خدمة الملفات ووحدات خدمة الطابعة ووحدات خدمة التطبيق ووحدات خدمة الويب ، وغيرها .

وحدة الخدمة

هى عبارة عن جهاز كمبيوتر متخصص فى الشبكة لاداء مهمة معينة تفى بمتطلبات اجهزة الكمبيوتر على الشبكة . يمكن ان تؤدى وحدة الخدمة وظائف متعددة نيابة عن الشبكة . قد تكون وحدة خدمة فاكس او وحدة خدمة ويب وما الى غير ذلك .

ا لوحدة العمل (Workstation)

هى عبارة عن جهاز كمبيوتر شخصى (متصل بالشبكة من خلال كابل) يعمل على تشغيل التطبيقات او امكانيات الاضافية ويستخدم البيانات المخزنة بصورة محلية او التى تتيحها وحدة خدمة الشبكة . تعرف ايضا باسم الجهاز التابع  . 

 الوحدة (Node) 

اى مكون على الشبكة له عناوين محددة مثل وحدات العمل او الوحدات الطرفية وغيرها من الاجهزة المتصلة بالشبكة . عادة يستخدم لفظ الوحدة ووحدة العمل لاشارة ما يتعلق بوحدات الشبكة . 

 الكابل (Cable) 

هو الوسط المادى الذى يتم نقل المعلومات من خلاله بين الوحدات على الشبكة . هناك خمسة انواع رئيسية من الكابلات مستخدمة فى الشبكات : كابلات متحدة المحور والاسلاك المزدوجة الملتفة المعزولة (يشار اليها باسم اسلاك معزولة) والاسلاك المزدوجة الملتفة غير المعزولة وكابلات IBM والكابلات المكونة من الياف ضوئية .

تصنيفات الشبكات وانواعها والنطاقات بها

الجهاز المضيف (Host)

قد يشير الجهاز المضيف الى وحدة خدمة تتصل بها وحدات عمل وقد يشير الى وحدة العمل نفسها . بصورة عامة ، الجهاز المضيف الذى يعمل كوحدة خدمة هو عبارة عن جهاز كمبيوتر يتم توصيفه بحيث يكون جهاز تحكم مركزى بالنسبة لبقية اجهزة الشبكة . يستخدم هذا المصطلح للاشارة الى الجهاز الذى يتحكم فى او يعمل تنسيق عملية الوصول الى الموارد واستخدامها من قبل وحدات العمل فى الشبكة .

وحدة التحكم فى النطاق (Domain Controller)

يشير مصطلح النطاق الى مجموعة من الموارد ، سواء اكانت اجهزة او برامج ، بالاضافة الى البيانات التى تحدد حقوق دخول المستخدمين (اسماء تسجيل الدخول والصلاحيات وما شابه ذلك) المسموح لهم بالدخول الى هذة الموارد . قد يتضمن هذة الموارد وحدات خدمة وطابعات وغيرها من الاجهزة . بهذا الشكل ، يتم تخصيص وحدة خدمة (او اكثر ) كجهاز للتحكم فى النطاق . تعمل وحدة الخدمة هذة على ادارة عمليات تسجيل الدخول المستخدمين والصلاحيات الخاصة بموارد النظام والمتاحة للمستخدمين .
تتاح موارد النطاق من خلال اسماء مشاركة تخصص لها من قبل مدير الشبكة . للوصول الى اى مورد فى النطاق ، يجب ان يتوافر لدى المستخدم ما يلى : صلاحيات دخول سليمة واسم المشاركة للجهاز او المورد المطلوب الوصول اليه . يتم تحديد صلاحيات الوصول اسم المشاركة بواسطة المستخدم او صاحب الجهاز او الملف أو غيره من الموارد المراد الوصول اليها او بواسطة المشرف على الشبكة .

 الشبكات التناظرية (Peer-to-Peer Network)

الشبكة التناظرية هى شبكة يتم انشاؤها بربط عدة وحدات عمل معا . تختلف الشبكات التناظرية عن الشبكات القائمة على نموذج الجهاز التابع/وحدة الخدمة فى انه ينبغى على كل مستخدم فى الشبكة التناظرية ان يدير بنفسه عمليات الوصول الى موارده والمشاركة فيها ، بينها يتولى مدير الشبكة الرئيسى هذا الامر فى النوع الاخر من الشبكات .
يطلق على ايه وحدة عمل فى الشبكة التناظرية اسم وحدة متناظرة ، مما يشير الى تكافؤ وحدات العمل جميعها .

البرنامج /الجهاز التابع (Client)

يشير مصطلح البرنامج التابع الى البرنامج الذى يعمل على وحدة عمل الشبكة . يشار كذلك الى وحدات العمل التى تطلب من وحدة الخدمة (الجهاز المضيف) واجراء وظيفة معينة باسم اجهزة تابعة لهذة الوحدة . عندما تعمل الاجهزة فى الشبكة كاجهزة تابعة وليس كوحدات خدمة فانها لا تشترك فى مواردها مع الشبكة .

اختيار وحدة الخدمة

قد يستخدم اكثر من نوع من وحدات الخدمة فى الشبكة ، كل منها يؤدى مهمة معينة للشبكة ولوحدات العمل المتصلة بها . المفهوم الشائع عن وحدة الخدمة انها الجهاز الذى يقوم بتنفيذ الخدمات او الموارد او التحكم فيها او التنسيق بينها . ومن ثم، يمكن ان يعمل جهاز الكمبيوتر الواحد كاكثر من وحدة خدمة (البرنامج) للاجهزة التابعة المتصلة بالشبكة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.