2017/03/13

اساسيات الشبكات :: نموذج OSI

فى عام 1984 ، اعادة منظمة International Standards Organization (ISO) تشكيل المواصفت التى وضعتها لاتصال اجهزة الشبكات ببعضها البعض واصدرت Open System Interconnection Reference Model وهو ما يطلق عليه Open Interconnect او OSI model . يعتبر هذا النموذج المقياس المتعارف عليه دوليا للاتصال عبر الشبكات . يضم هذا النموذج خطة عمل قياسية مفصلة لتصميم وتطبيق وتشغيل اجهزة وبرامج الاتصال عبر الشبكات . يشتمل ايضا على القواعد الاساسية للتشغيل والاتصال لكل نظم تشغيل الشبكات ، بالاضافة الى القواعد المرتبطة بارسال الرسائل عبر الشبكات واجهزة الاتصال .

نظرة عامة على نموذج OSI

كمقياس متعارف عليه ، يعمل نموذج OSI  كخطة عمل مفصلة او اطار عمل للطرق التى يجب ان تتفاعل بها اجهزة الشبكات والبروتوكولات والخدمات مع بعضها البعض . قد يكون هناك اختلاف قليل بالنسبية لكيفية تفاعل البروتوكولات والاجهزة مع بعضها بعض ضمن احد مستويات شبكة الاتصال ، لكن الهيكل الاساسى لنموذج OSI لا يتغير ابدا .
يتكون نموذج OSI من سبعة مستويات كما يلى :

مستويات نموذج OSI

تتسم المستويات السبع لنموذج OSI بانها مختلفة عن بعضها البعض . يحدد كل مستوى مجموعة منفصلة من الوظائف والبروتوكولات والاجهزة والاجراءات المستخدمة فى نقل الرسائل عبر الشبكة .

مستوى Physical (المستوى الاول)

كما هو واضح من الاسم ، يهتم هذا المستوى بالطبيعة الفعلية لشبكة الاتصال ، بما فيها توصل الكابلات والموصلات وكروت الشبكة ، بالضافة الى العمليات التى تحول البتات الى اشارات عند الارسال وتحول الاشارات الى بتات عند الاستقبال . سيتطرق الفصل التاسع لهذة المهام بالتفصيل .

مستوى Data Link (المستوى الثانى)

يهتم هذا المستوى بتقديم سياق للبتات التى سبق وتحدثنا عنها فى مستوى Physical حيث يقوم بتنسيقها فى شكل حزم من البيانات . يقوم هذا المستوى ايضا خدمات التحقق من وجود الاخطاء وتصحيحها وتجنب وجود تعارض فى عمليات الارسال التى تتم على الشبكة . سيتطرق الفصل العاشر بالتفصيل لمهام هذا المستوى.

مستوى Network (المستوى الثالث)

يعد هذا المستوى عناوين للبيانات عند تسليمها ويحول عناويون فعلية. كما يتولى هذا المستوى مسئولية توجيه الرسائل المريلة عبر الشبكة وكذلك مهام العمل المرتبطة بشبكات الاتصال المشتركة . يذكر الفصل الحادى عشر كل ما تحتاج الى معرفتة عن هذا المستوى .

مستوى  Transport (المستوى الرابع)

يتعامل هذا المستوى من نموذج OSI مع الاتصال القائم بين اجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة وما يتم تبادله من رسائل بين هذة الاجهزة . علاوة على ذلك ، يضاهى هذا المستوى هذة الرسائل  بالامكانيات والقيود الخاصة بالوسيلة التى تستخدمها الشبكة فى تبادل الرسائل . يقسم هذا المستوى ايضا الرسائل الى اجزاء صغيرة عند ارسلها ثم يعيد تجميعها عند تسليمها الى الوجهات المرسلة اليها ، وعادة ما يعاد تجميعها بالترتيب الصحيح يشكل ظاهرى . كما يدعم مستوى Transport تسليم الرسائل والتحقق من وجود الاخطاء ومهما الاستعادة . انظر الفصل الثانى عشر .

مستوى Session(المستوى الخامس)

يدير هذا المستوى نوبات عمل الاتصال ، بما فى ذلك اليات التعارف (التى تستخدمها اجهزة الاتصال ، التى تجرى الاتصال مع تحديد المسار مسبقا ، فى انشاء نوبات العمل) والنظام الامنى واليات الاتصال المستمرة .

مستوى Presentation (المستوى السادس)

يتم فى هذا انموذج تجميع رسائل البيانات الاولية فى صورة نموذج عام لتامينها عند ارسالها عبر الشبكة . ويتم تقسيم الرسائل الواردة وتنسقيها على نحو مناسب من اجل التطبيق الذى سيستقبلها .

مستوى Application (المستوى السابع)

كما هو واضح من الاسم ، يتخذ هذا المستوى موضع الواجهة بالنسبة للتطبيقات التى تسعى للحصول على حق وصول الى شبكة الاتصال . لا تخلط بين مستوى Application وبرامج التطبيقات Microsoft Office او WordPerfect او Corel Draw او تلك الخاصة بالمستخدم النهائى . وفى هذا المستوى ، تعما التطبيقات مثل Windows NT Server او NetWare وكذلك خدمات معينة خاصة بالشبكات مثل FTP و HTTP و TELNET و SMTP.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.